تسجيل الدخول

إمكانية الوصول


  • ترجمة هذه الصفحة

    الوزارة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل




الاختبار إلزامي على جميع المدارس التى تتضمن الصفوف المستهدفه ( 4, 6, 8, 10).

لا يجب على الطالب اعادة الاختبار في حال الغياب.

على المدرسة التنسيق بحيث يتم اختبار الطلبه على عِدة دفعات بحيث لا تتعدى الوقت المحدد والأيام المحددة للمادة الواحدة. وفي حال زاد عدد الطلاب عن استطاعه استيعاب قاعة الحاسب الآلي للمدرسة رغم تنظيم الدفعات يتم إعفاء المتبقي من الطلبه عن الاختبار .

على المدرسة مسؤوليه تحديد إذا ما كان الطالب من أصحاب الهمم مؤهل للتقدم للاختبار حيث أن الاختبار الكتروني ولا يحتوي على مواد سمعيه ولا يمكن تحويله الى اختبار ورقي. ولا يمكن اضافة وقت اضافي عن بقيه الطلبه.

يتم فتح الاختبار للمدارس المستهدفه خلال أيام و ساعات محددة للمادة الواحدة لجميع المدارس في نفس التوقيت . وعلى المدرسة الاستعداد للدخول خلال هذه الساعات والأيام المحدده فقط. ولن يكون متاحا في غيرها.

الاختبار متاح باللغتين العربية والإنجليزيه والمدرسه مخيره باختيار اللغة المناسبه للطلاب .

لا يسمح للطلاب استخدام أجهزتهم الخاصه وذلك لأن نظام الاختبار محمل على أجهزة المدرسة فقط .

أختبار الإمارات القياسي التتابعي هو اختبار يقيس مهارات الطلبة المفترض امتلاكها لدى الطالب عند الوصول الى المرحلة الدراسيه المستهدفه للاختبار. يرجى مراجعة مواصفات الاختبار في صفحة تتابعي

جميع المسارات في المدارس المستهدفه تدخل ضمن اختبار الإمارات القياسي التتابعي

يتم إرسال المعادلات الخاصة بمادة الرياضيات باللغتين العربي والأنجليزي إلى جميع المدارس المستهدفه مسبقاً.

سيتم اختيار عدد محدود من المدارس الخاصة للدخول هذا العام وسيتم التواصل معها مباشره في حال ترشيحها للتقدم للاختبار .

50 دقيقة للجلسة الاختبارية الواحدة.




طلبة الصف الأول الناطقين باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة

يتم التواصل مع الهيئات التعليمية لغايات التنسيق لتطبيق التقييم في مدارسهم المستهدفة وتحديد المنسقين، والفئات المستهدفة من طلبة الصف الأول الناطقين باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اختبار الامارات الأساسي يعد الزامي لطلبة تلصف الأول في المدارس المستهدفة

تم اختيار 75 مؤشر أداء لتقييم مهارات طلبة الصف الأول عند التحاقهم بالمدرسة من قبل لجنة تضم خبراء في تعلم اللغة العربية وتعليمها ومناهج اللغة العربية والطفولة المبكرة والقياس والتقويم التربوي. بالاعتماد على نواتج تعلم اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال الواردة في وثيقة مناهج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 2017، ومعايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها الذي أصدرته أكاديمية الملكة رانيا للمعلمين 2018، ومنهاج تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بها في ماسوشيتس في الولايات المتحدة الأمريكية 2011. وقد توزعت المؤشرات على النحو الآتي:

• 40 مهارة لقياس القراءة
• 15 مهارة لقياس الكتابة
• 20 مهارة لقياس التواصل
ويندرج تحت كل من المهارات الثلاث مجموعة
من المهارات الفرعية، وهي:
مهارات القراءة:
1- الوعي الصوتي
2- الوعي بالمطبوع
3- اكتساب المفردات
4- الاستيعاب القرائي
5- الطلاقة القرائية
مهارات الكتابة:
1- مهارات الكتابة الأولية
2- مهارات الكتابة المتقدمة
مهارات التواصل
1- مهارات الاستماع
2- مهارات المحادثة


تقييم اللغة العربية غير إلزامي للطلبة غير الناطقين بها، ومخصص فقط للناطقين بها.

مواصفات ونماذج الاختبار متوفرة على موقع اختبار الامارات القياسي على الرابط التالي https://emsat.moe.gov.ae/emsat/emsat_baseline_en.aspx

لا تتوفر شهادات، وسيتم موافاة القيادات بتقرير شامل عن نتائج المختبرين

وفقا لتعبئة البيانات من قبل المعلم، كافة نتائج الاختبارات ونموذج الملاحظة يتم تخزينها على منصة الاختبارات الوطنية FastTest، ويتم اصدار تقارير بعد انتهاء التقييم لغايات تحليلها واستخراج النتائج

نعم ، فهو تقييم ينفذ على نطاق وطني واسع لطلبة الصف الأول في المدارس الحكومية والخاصة وفق خطة مرحلية محددة.

سيتم تطبيقه على طلبة الصف الأول خلال 4 أسابيع في شهر مايو 2024

لا يجب على الطالب اعادة التقييم في حال الغياب ويعتبر غير مكتمل

تقييم إلكتروني مدته 30 دقيقة مقسم إلى جلستي اختبار في أيام متباعدة وليس في نفس اليوم، مدة الجلسة الواحدة 15 دقيقة

سيتم توفير أجهزة لوحية للمدارس المستهدفة في التقييم

على المدرسة مسؤوليه تحديد إذا ما كان الطالب من أصحاب الهمم مؤهل للتقدم للتقييم

 • تزويد أولياء الأمور ببيانات نوعية حول مهارات اللغة التي اكتسبها أطفالهم قبل التحاقهم بالصف الأول، تساعدهم في دعم تعلّم أطفالهم والمشاركة الفعّالة في تقدم أبناؤهم الأكاديمي.
 • توفير بيانات دقيقة ومقارنات معيارية لمعلمي الصف الأول تساعدهم في التخطيط للتدريس لاحقًا، وبناء الخطط العلاجية والإثرائية المناسبة
 • قياس جودة التعليم في مرحلة رياض الأطفال من خلال قياس أحد مخرجات هذه المرحلة وهي مهارات اللغة العربية المكتسبة لدى الطلبة.
 • الحصول على نقطة مرجعية معيارية حول مدى امتلاك طلبة الصف الأول مهارات اللغة العربية؛ تساعد في إجراء المقارنات ودراسة أثر التعليم مستقبلًا
 • تزويد صانعي القرار ببيانات كميّة ونوعية حول مهارات اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول عند التحاقهم بالمدرسة تساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة.


 • مستوى رياض الأطفال 2: يظهر الطفل استعدادًا لتعلم اللغة العربية من خلال امتلاكه للمهارات والقدرات الأساسية لتعلم اللغة والتواصل الفعّال مع الآخرين.
 • مستوى رياض الأطفال1: يمتلك الطفل بعض المهارات والقدرات الأساسية لتعلم اللغة العربية والتواصل مع الآخرين. وسيتمكن من التواصل باللغة العربية بعد تلقيه الدعم المناسب.
 • دون المستوى: يمتلك الطفل مهارات محدودة للبدء بتعلم اللغة العربية في الصف الأول، وسيحتاج لتلقي الدعم المناسب لتعلم اللغة العربية والتواصل الفعال مع الآخرين.


 • يتألف الاختبار من أسئلة اختيار من متعدد، بحيث لا يتجاوز عدد بدائل السؤال ثلاثة.
 • يتم الدخول للاختبار من خلال رمز تفعيل خاص بكل طالب.
 • يُنفذ الاختبار في مجموعات، بحيث يكون عدد الطلبة في المجموعة الواحدة 5 طلبة.




الاختبار إلزامي على جميع المدارس التى تتضمن الصفوف المستهدفه ( 4, 6, 8, 10).

لا يجب على الطالب اعادة الاختبار في حال الغياب.

على المدرسة التنسيق بحيث يتم اختبار الطلبه على عِدة دفعات بحيث لا تتعدى الوقت المحدد والأيام المحددة للمادة الواحدة. وفي حال زاد عدد الطلاب عن استطاعه استيعاب قاعة الحاسب الآلي للمدرسة رغم تنظيم الدفعات يتم إعفاء المتبقي من الطلبه عن الاختبار .

على المدرسة مسؤوليه تحديد إذا ما كان الطالب من أصحاب الهمم مؤهل للتقدم للاختبار حيث أن الاختبار الكتروني ولا يحتوي على مواد سمعيه ولا يمكن تحويله الى اختبار ورقي. ولا يمكن اضافة وقت اضافي عن بقيه الطلبه.

يتم فتح الاختبار للمدارس المستهدفه خلال أيام و ساعات محددة للمادة الواحدة لجميع المدارس في نفس التوقيت . وعلى المدرسة الاستعداد للدخول خلال هذه الساعات والأيام المحدده فقط. ولن يكون متاحا في غيرها.

الاختبار متاح باللغتين العربية والإنجليزيه والمدرسه مخيره باختيار اللغة المناسبه للطلاب .

لا يسمح للطلاب استخدام أجهزتهم الخاصه وذلك لأن نظام الاختبار محمل على أجهزة المدرسة فقط .

أختبار الإمارات القياسي التتابعي هو اختبار يقيس مهارات الطلبة المفترض امتلاكها لدى الطالب عند الوصول الى المرحلة الدراسيه المستهدفه للاختبار. يرجى مراجعة مواصفات الاختبار في صفحة تتابعي

جميع المسارات في المدارس المستهدفه تدخل ضمن اختبار الإمارات القياسي التتابعي

يتم إرسال المعادلات الخاصة بمادة الرياضيات باللغتين العربي والأنجليزي إلى جميع المدارس المستهدفه مسبقاً.

سيتم اختيار عدد محدود من المدارس الخاصة للدخول هذا العام وسيتم التواصل معها مباشره في حال ترشيحها للتقدم للاختبار .

50 دقيقة للجلسة الاختبارية الواحدة.




طلبة الصف الأول الناطقين باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة

يتم التواصل مع الهيئات التعليمية لغايات التنسيق لتطبيق التقييم في مدارسهم المستهدفة وتحديد المنسقين، والفئات المستهدفة من طلبة الصف الأول الناطقين باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اختبار الامارات الأساسي يعد الزامي لطلبة تلصف الأول في المدارس المستهدفة

تم اختيار 75 مؤشر أداء لتقييم مهارات طلبة الصف الأول عند التحاقهم بالمدرسة من قبل لجنة تضم خبراء في تعلم اللغة العربية وتعليمها ومناهج اللغة العربية والطفولة المبكرة والقياس والتقويم التربوي. بالاعتماد على نواتج تعلم اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال الواردة في وثيقة مناهج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة 2017، ومعايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها الذي أصدرته أكاديمية الملكة رانيا للمعلمين 2018، ومنهاج تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بها في ماسوشيتس في الولايات المتحدة الأمريكية 2011. وقد توزعت المؤشرات على النحو الآتي:

• 40 مهارة لقياس القراءة
• 15 مهارة لقياس الكتابة
• 20 مهارة لقياس التواصل
ويندرج تحت كل من المهارات الثلاث مجموعة
من المهارات الفرعية، وهي:
مهارات القراءة:
1- الوعي الصوتي
2- الوعي بالمطبوع
3- اكتساب المفردات
4- الاستيعاب القرائي
5- الطلاقة القرائية
مهارات الكتابة:
1- مهارات الكتابة الأولية
2- مهارات الكتابة المتقدمة
مهارات التواصل
1- مهارات الاستماع
2- مهارات المحادثة


تقييم اللغة العربية غير إلزامي للطلبة غير الناطقين بها، ومخصص فقط للناطقين بها.

مواصفات ونماذج الاختبار متوفرة على موقع اختبار الامارات القياسي على الرابط التالي https://emsat.moe.gov.ae/emsat/emsat_baseline_en.aspx

لا تتوفر شهادات، وسيتم موافاة القيادات بتقرير شامل عن نتائج المختبرين

وفقا لتعبئة البيانات من قبل المعلم، كافة نتائج الاختبارات ونموذج الملاحظة يتم تخزينها على منصة الاختبارات الوطنية FastTest، ويتم اصدار تقارير بعد انتهاء التقييم لغايات تحليلها واستخراج النتائج

نعم ، فهو تقييم ينفذ على نطاق وطني واسع لطلبة الصف الأول في المدارس الحكومية والخاصة وفق خطة مرحلية محددة.

سيتم تطبيقه على طلبة الصف الأول خلال 4 أسابيع في شهر مايو 2024

لا يجب على الطالب اعادة التقييم في حال الغياب ويعتبر غير مكتمل

تقييم إلكتروني مدته 30 دقيقة مقسم إلى جلستي اختبار في أيام متباعدة وليس في نفس اليوم، مدة الجلسة الواحدة 15 دقيقة

سيتم توفير أجهزة لوحية للمدارس المستهدفة في التقييم

على المدرسة مسؤوليه تحديد إذا ما كان الطالب من أصحاب الهمم مؤهل للتقدم للتقييم

 • تزويد أولياء الأمور ببيانات نوعية حول مهارات اللغة التي اكتسبها أطفالهم قبل التحاقهم بالصف الأول، تساعدهم في دعم تعلّم أطفالهم والمشاركة الفعّالة في تقدم أبناؤهم الأكاديمي.
 • توفير بيانات دقيقة ومقارنات معيارية لمعلمي الصف الأول تساعدهم في التخطيط للتدريس لاحقًا، وبناء الخطط العلاجية والإثرائية المناسبة
 • قياس جودة التعليم في مرحلة رياض الأطفال من خلال قياس أحد مخرجات هذه المرحلة وهي مهارات اللغة العربية المكتسبة لدى الطلبة.
 • الحصول على نقطة مرجعية معيارية حول مدى امتلاك طلبة الصف الأول مهارات اللغة العربية؛ تساعد في إجراء المقارنات ودراسة أثر التعليم مستقبلًا
 • تزويد صانعي القرار ببيانات كميّة ونوعية حول مهارات اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول عند التحاقهم بالمدرسة تساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة.


 • مستوى رياض الأطفال 2: يظهر الطفل استعدادًا لتعلم اللغة العربية من خلال امتلاكه للمهارات والقدرات الأساسية لتعلم اللغة والتواصل الفعّال مع الآخرين.
 • مستوى رياض الأطفال1: يمتلك الطفل بعض المهارات والقدرات الأساسية لتعلم اللغة العربية والتواصل مع الآخرين. وسيتمكن من التواصل باللغة العربية بعد تلقيه الدعم المناسب.
 • دون المستوى: يمتلك الطفل مهارات محدودة للبدء بتعلم اللغة العربية في الصف الأول، وسيحتاج لتلقي الدعم المناسب لتعلم اللغة العربية والتواصل الفعال مع الآخرين.


 • يتألف الاختبار من أسئلة اختيار من متعدد، بحيث لا يتجاوز عدد بدائل السؤال ثلاثة.
 • يتم الدخول للاختبار من خلال رمز تفعيل خاص بكل طالب.
 • يُنفذ الاختبار في مجموعات، بحيث يكون عدد الطلبة في المجموعة الواحدة 5 طلبة.